كلاس spalsh screen

أَبْدَأُ بِاسْمِ اللَّهِ مُسْتَعِينَا          رَاضٍ بِهِ مُدَبِّرًا مُعِينَا

والصلاة والسلام على نبينا محمد

اما بعد,

طريقة كتابة كلاس SplashScreen

 

class SplashScreen : AppCompatActivity() {
override fun onCreate(savedInstanceState: Bundle?) {
    super.onCreate(savedInstanceState)

    setContentView(R.layout.activity_splash_screen)


}
}

 

  1- عند إنشاء كلاس جديد يجب كتابة كلمة Class قبل الاسم 
    2- اسم الكلاس SplashActivity
    3- : تعني أن هذا الكلاس يرث من كلاس اسمه AppCompatActivity

AppCompatActivity : هو كلاس رئيسي أو Super class  يتم وراثة الفنكشن الموجودة بداخلة واستخدامها بحسب الحاجة في كلاس SplashScreen مثال

يتم وراثة فنكشن onCreate وهي الفنكشن الرئيسية في الكلاس SplashScreen  والتي يتم تنفيذ المهام بداخلها.


    4- AppCompatActivity   اسم الكلاس الذي يتم الوراثة منه
    5- {  تعني بداية الكلاس ولا يمكن تعريف أي فنكشن أو متغير إلا بعد القوس

 

 


ملاحظة:
الكلاس يبدء بقوس { وينتهي بقوس } وجميع الفنكشن والمتغيرات تكون داخل القوسين فقط.

 


 

override fun onCreate(savedInstanceState: Bundle?) {
    super.onCreate(savedInstanceState)

    setContentView(R.layout.activity_splash_screen)


}

 

داخل الفنكشن onCreate يتم تحديد اسم الصفحة التي سوف تعرض وهي الصفحة التي تم تصميمها في الدرس السابق والتي تحتوي على اسم التطبيق والشعار كمايلي:

activity_splash_screen

 

الهدف من صفحة Splash هو عرض الشعار لمدة معينة ثم الإنتقال إلى الواجهة الرئيسية. لذا يجب علينا استخدام كلاس في الأندرويد اسمة Timer وظيفة جعل الصفحة تعرض فقط لثواني معدودة.

يتم كتابة الكود داخل فنكشن onCreate ويمكن ايضاً كتابة الفنكشن خارج onCreate واستدعاء اسم الفنكشن داخل onCreate وهو الأفضل.

 

أولا يتم كتابة الكود كالتالي:

Timer().schedule(الوقت المطلوب إنتظارة , الفنكشن)

 

يتم كتابة أمرين داخل الفنكشن schedule وتعني جدولة 

1- الأمر الأول فنكشن مجهولة (بغير اسم) يتكم كتابة كود الإنتقال إلى الصفحة الرئيسية بداخلها.

2- المدة المطلوب الانتظار فيها قبل الإنتقال إلى الصفحة الرئيسية.

 

بعد كتابة الأكواد:

Timer().schedule(object : TimerTask(){
    override fun run(){
        val intent = Intent(this@SplashScreen, MainActivity::class.java)
        startActivity(intent)
        finish()
    }
}, 2000L)

Val تعني أنه سوف يتم تعريف متغير (ثابت) بمعنى أنه القيمة المسندة له لاتتغير أبداً

intent اسم المتغير ويمكن تسميته بأي اسم 

Intent اسم الكلا المسؤل عن الإنقال من صفحة SplashScreen إلى صفحة MainActivity 

startActivity هنا يتم البدء بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية MainActivity ويتم تمرير اسم المتغير والذي يحتوي على اسم الصفحة التي سوف يتم الإنتقال لها.

finish تعني اغلق صفحة SplashScreen بعد الإنتقال إلى الصفحة الرئيسية بمعنى أنه لايمكن الرجوع لصفحة SplashScreen بعد اغلاقها.

 

2000L ملي ثانية وتعني أنه سوف يتم الإنتظار لمدة ثانيتين ثم يتم الإنتقال

 

 

 

الكود بعد الإنتهاء من إضافة الأكواد

 

class SplashScreen : AppCompatActivity() {

    override fun onCreate(savedInstanceState: Bundle?) {
        super.onCreate(savedInstanceState)
        setContentView(R.layout.activity_splash_screen)

        Timer().schedule(object : TimerTask(){
            override fun run(){
                val intent = Intent(this@SplashScreen, MainActivity::class.java)
                startActivity(intent)
                finish()
            }
        }, 2000L)

    }

}

 

 

 

النهاية...

 

 

 

 

المحاضر

م عبد العزيز الشمران

الكلمات الدليلية

عن الدرس

1 إعجاب
3 متابع
0 مشاركة
2093 مشاهدات
منذ 6 سنوات

التعليقات (0)

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !