مقدمة في البرمجة (الجزء الثاني)
بسم الله والصلاة على رسول الله
اما بعد:
في هذا الدرس سوف نستكمل ما تبقى من الأساسيات المطلوب فهمها قبل البدء في بناء التطبيق.
1- المصفوفة (array):
المصفوفة هي عبارة عن مكان التخزين (الاسماء, الصور, الأرقام... إلى اخرة) بشكل مرتب ومفهرس، ويوجد نوعين من المصفوفات.
النوع الأول يشبة يشبة الطائرة:
يسمى array ويتميز هذا النوع بأنه يكون ثابت الحجم بعد الإنشاء بمعنى أنه لا يمكن زيادة العناصر داخل المصفوفة.
مثال:
الطائرة تحتوي على عدد مقاعد محدودة وبعد تصنيع الطائرة لا يمكن زيادة عدد المقاعد.
لنفترض أنه يوجد في الطائرة 50 مقعد بمجرد وصول عدد التذاكر المحجوزة 50 سوف يتم إقفال الرحلة ويجب على البقية الحجز على رحلة اخرى.
النوع الثاني يشبة القطار:
يسمى arrayList وهذا النوع يتميز بالمرونة بمعنى أنه يمكن زيادة عدد العناصر حتى بعد الإنشاء.
مثال:
في القطار يمكن زيادة عدد المقطورات أو إنقاصها حتى بعد التصنيع بمعنى أنها تستوعب عدد أكبر بحسب الحاجة.
ملاحظة:
كيفية استخدام المصفوفات سوف يتم شرحها عند البدء في كتابة الكود.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- الشروط (if condition):
تستخدم الشروط في البرمجة للتحقق من استيفاء متطلبات التطبيق والتحقق منها قبل إجراء أي عملية حذف أو تعديل أو إضافة أو أي عملية اخرى.
مثال:
إذا كان الشرح في مجال البرمجة بشكل عام سهل (إذا تحقق الشرط),
دعوة في ظهر الغيب.
اما إذا كان ليس كذلك (إذا لم يتحقق الشرط),
يرجى ذكر الملاحظات على الدروس حتى يتم تحسين وتبسيط الشرح أكثر.
ايضاً قد يكون هناك شروط متداخلة في بعضها البعض وتسمى (nested if condition) مثال:
إذا كان الشرح في مجال البرمجة بشكل عام سهل (إذا تحقق الشرط),
دعوة في ظهر الغيب.
وإذا كان الشرح في برمجة الأندرويد ممتاز (إذا تحقق الشرط),
دعوة ثانية في ظهر الغيب.
اما إذا كان ليس كذا لك (إذا لم يتحقق الشرط),
يرجى ذكر الملاحظات على الدروس حتى يتم تحسين وتبسيط الشرح أكثر.
الشروط في الواقع تشبه إلى حد كبير عمل حارس الأمن والذي يسعى دائماً إلى التنظيم والتحقق من هوية الأشخاص.
مثال:
عند الذهاب لإجراء مقابلة شخصية في إي شركة أول شخص تلتقي به هو حارس الأمن ولا يسمح لك بالدخول حتى تحقق الشروط المطلوبة من قبل المسؤلين في الشركة.
(حارس الأمن): سبب الزيارة؟
(المتقدم على الوظيفة): مقابلة شخصية.
(حارس الأمن): من قام بالتواصل معك؟
(المتقدم على الوظيفة): المهندس عبدالعزيز من قسم IT
(حارس الأمن): متى موعد المقابلة؟
(المتقدم على الوظيفة): الساعة 11 صباح.
(حارس الأمن): سوف أتواصل مع المهندس انتظر قليلاً.
(حارس الأمن): بطاقة الهوية.
(حارس الأمن): تفضل بالدخول.
في حالة تم الإخلال بشرط أو أكثر (على سبيل المثال عدم توفر بطاقة الهوية) سوف يتم طرد الشخص من الشركة.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- loops:
فكرة اللوب بسيطة وعملها هو عرض محتويات المصفوفة (بالترتيب أو بعكس العناصر أو حتى تصل إلى عنصر معين داخل المصفوفة) بحسب الحاجة ويمكن استخدام الشروط معها أيضاً .
يوجد أكثر من نوع من اللوبز سوف يتم شرح ما سوف تستخدمه في هذه الدورة.
مثال:
خزانة الملابس (عبارة عن مصفوفة) تحتوي على عدد كبير من الملابس الخاصة بك، وأنتِ تريدين لباس معين لكن لا يمكنك تذكر أين وضعته، لذاسوف يتوجب عليك البحث في جميع الملابس حتى تجديها.
عملية استخرج الملابس من الخزانة ورميها على الأرض تمثل عمل اللوب مع استخدام الشرط حتى تصل إلى اللباس المطلوب ومن بعدها تقف عمليه البحث.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- مفهوم الوراثة في البرمجة (inheritance):
هي عملية تشابه عملية الوراثة في الكائنات الحية.
الأبن والأبنة يرثان من الأب أو الأم أو كلهما بعض الصفات مثال الطول, لون البشرة, المهارات وغيرها وكذلك في البرمجة.
مثال:
كلاس اسمه إنسان (يسمى في البرمجة Super class) يحتوي على عدد من الفنكشن (في الدرس السابق تم تشبيهها بالمهارات )
الفنكشن الأول: الكلام
الفنكشن الثاني: الحركة
الفنكشن الثالث: النوم
ويوجد كلاس ثاني (ابن) إذا اراد وراثة مهارة معينة من الأب يستخدم مصطلح قد يختلف من لغة إلى لغة اخرى ففي برمجة java تستخدم هذه الكلامة extends وبعدها اسم الكلاس المراد الوراثة منه وفي kotlin تستخدم (نقطتان أساسيتان) : للوراثة.
بمعنى أنه لاحاجة لإعادة كتابة الفنكشن في الكلاس الأبن لأنه ممكن ان يرث من كلاس الأب.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 - API وهي اختصار ل (Application programming interface)
هي عبارة عن روابط يتم برمجتها بلغات برمجة الويب وتستخدم للربط بين التطبيق والسيرفر الموجد عليه قاعدة البيانات لإجراء جميع العمليات.
مثال:
1- حفظ بيانات.
2- حذف بيانات.
3- تعديل بيانات.. إلى اخره.
النهاية
محتوى الدورة
مقدمة | |
---|---|
1 | متطلبات الدورة |
2 | فكرة التطبيق |
3 | رسم الشاشات |
4 | مقدمة في البرمجة |
5 | مقدمة في البرمجة (الجزء الثاني) الدرس الحالي |
6 | بناء المشروع بستخدام Android Studio |
تطبيق شير | |
1 | بناء شاشة Splash screen |
2 | كلاس spalsh screen |
3 | إضافات تحسينية على درس Splash screen |
4 | استعراض بيانات الدورات |
عن الدرس
1 إعجاب |
2 متابع |
1 مشاركة |
2154 مشاهدات |
منذ 6 سنوات |
التعليقات (1)
ماقدرت اوقف القراءه
رغم عدم اهتمامي بـkotlin ! بس , ماتطرقت له في هذا الدرس والدرس السابق مفيد بشكل كبير
جزاك الله خير
طرح رائع
عرض المزيد.. جديد دوراتي
عرض المزيد.. جديد مقالاتي
لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟
تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !