تطبيق اندرويد للبطاقات التعليمية (Flash Cards)

Mohammad Laifمنذ سنة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

في هذا الدرس ستتعرف على المشروع الذي سوف نقوم بالشرح عليه لهذه الدورة.

 

رابط المشروع على حسابي بالـ Github

FlashCards.

 

ماذا ستقرئ؟

  • ماهو مشروع هذه الدورة.
  • ماهي البطاقات التعليمية.
  • من ماذا يتكون التطبيق.
  • شرح واجهات التطبيق.

 

ماهو هذا المشروع؟

تطبيق لإنشاء البطاقات التعليمية للمذاكرة.

 

ماهي البطاقات التعليمية؟

قبل البدء في دروس هذه الدورة عليك معرفة ماهو التطبيق الذي سنقوم بالشرح عليه. فهو تطبيق لتعلم المواد باستخدام البطاقات التعليمية. وعلى ذلك نقتبس من الويكيبيديا تعريف البطافات التعليمية كالتالي (المصدر: بطاقات استذكار):

هي عبارة عن مجموعة من البطاقات التي يمكن أن تحتوى على أهم معاني الكلمات، أو أهم التواريخ في مادة التاريخ، و غيرها من تلك المعلومات المعرضة للنسيان، و هي تستخدم عادة في المدارس لتعليم وتثبيت المعلومات للطلبة، و تكون عادة المعلومات مكتوبة على هيئة سؤال و جواب.

فمثلا يكتب السؤال في بطاقة والجواب في بطاقة أخرى، أو يكتب السؤال في بطاقة والجواب في ظهر البطاقة، أي أن بطاقات الاستذكار يمكن الكتابة على جانب واحد منها فقط أو كلا الجانبين.

ايضاً يوجد فيديو تعريفي ممتاز لهذه البطاقات باللغة الانجليزية اذا احببت مشاهدته من هذا الرابط: Flash Cards.

 

من ماذا يتكون التطبيق؟

يتكون التطبيق من ٣ واجهات:

  1. SubjectListActivity: الواجهه الرئيسية للتطبيق وبها بعض العناصر من نوع Subject. وسوف نستخدم فيها كل الـ ModelView و LiveData و Repository و DAO و Room.
  2. PracticeListActivity: الواجهه الثانيه للتطبيق, تظهر للمستخدم عندما يقوم بالضغظ على عنصر بالواجهه الاولى. سنستخدم فيها كل من الـ Paging وكل ماجاء في الواجهه الاولى.
  3. PracticeListAdapter: الواجهه الثالثه للتطبيق, تظهر للمستخدم عندما يريد استخدام البطائق للمذاكرة. تشابه الواجهه الثانية في الاستخدام.

 

شرح واجهة التطبيق مع مكوناته

كلاسات الـ Models الموجوده بالمشروع:
Subject كلاس لإنشاء المواد كمادة الرياضات والعلم والحاسب الالي الخ...
Card كلاس لإنشاء البطائق التعليمية.
كل مادة يجب ان تحتوي على بطائق تعليمية لذلك سنقوم باستخدام المفتاح في قاعدة البيانات لربط هذين الكلاسين كعلاقة مجلد وملف.

 

واجهات التطبيق
الواجهه الاولى (SubjectListActivity):

عبارة عن Activity بها RecyclerView تقوم بعرض item من نوع Subject.
المستخدم سيرى كل الـ Subject التي تم انشائهم من قبله وعند ضغظ المستخدم على اي من هذه الـ Subject يقوم بفتح الواجهه الثانية.

صورة للـ Subject Item

صورة للـ Subject Activity

 

الواجهه الثانية (CardListActivity):
عبارة عن Activity بها RecyclerView تقوم بعرض item من نوع Card.
المستخدم سيرى كل الـ Card المتعلقين بتلك الـ Subject التي تم الضغظ عليها في الواجهه الاولى سابقاً. وعند اختيار ايقونة الاختبار سوف ينتقل للواجهه الثالثه.

صورة للـ Card Item:

صورة للـ Card Activity:

 

الواجهه الثالثة (PracticeListActivity):
عبارة عن Activity بـ FullScreen بها RecyclerView تقوم بعرض item بشكل افقي من نوع Card.
المستخدم سيرى في هذه الواجهه فقط بطاقة واحده تعرض له الوجه الاول من البطاقة. وعند الضغظ عليها تقوم بعض الوجهه الاخر للبطاقة. ويستطيع التنقل بين البطاقات افقياً.

صورة للـ Practice Item:

صورة للـ Practice Activity:

صورة اخرى متحركة:

 

نهاية الدرس
فضلاً اذا اعجبك الدرس لاتنسى الضغظ على زر اعجبني ولنشر الفائدة قم بمشاركته مع من تحب. ولاتنسى تتبع الدرس حتى تطلع على التغييرات والتحديثات المتعلقه به مستقبلاً. وكذلك الامر بالنسبة للدورة من تتبع و اعجاب ومشاركة حتى يصلك جديد الدروس المتعلقه بها.

التعليقات (0)

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !