سلسلة دروس لغة السي شارب ( ١ )
- لغة السي شارب لغة مبنية على لغة C و ++C فإذا كانت لديك معرفة سابقة فسوف تكون سهلة جداً للتعلم واذا لم تكن صاحب خبرة فالأمر بسيط ، كل شي يأتي بالتعلم والصبر .
- هذه اللغة مطورة من قبل مايكروسوفت على يد المطور آندريس هيزبرج وفريقه خلال عملية تطوير .Net .
- اللغة object oriented ” اذا كانت لديك معرفة سابقة بلغات مثل الجافا وغيرها أظنك فهمت ما أقصد أما اذا لم تكن لديك ان شاء الله سوف نتطرق لها حين وصولنا لهذا الموضوع ” .
- أهم محرر تكتب به اللغة هو Visual Studio من مايكروسوفت .
من أهم البرامج والمواقع القائمة على لغة #C :
- برنامج الرسام الشهير على نظام ويندوز .
- موقع encyclopedia.com .
- برنامج SharePoint .
- موقع مطعم subway.com الغني عن التعريف .
الهيكلة العامة :
١- عند كتابة برنامج بلغة #C ستكون هناك هيلكة عامة لأي برنامج ، أي قبل كتابة أي برنامج بهذه اللغة لابد من كتابتها .
لنلق نظرة على هذه الشفرة ومن بعدها سنشرح الأمر خطوة خطوة
//1 using System; namespace //2 ConsoleApplication1 { //3 class Program { //4 static void Main(string[] args) { //5 Console.WriteLine("Hello, world!"); Console.ReadLine(); } } }
- Using system تعني أننا سوف تسنخدم namespace لأنها مضمنة بداخلها و namespace تحتوي على مجموعة من الـ classes .
- ConsoleApplication هنا مثلا اسم namespace التابع لبرنامجنا .
- كلمة class تعرّف لنا ال class الذي سوف نستخدمه و program هنا اسم الـ class ويتحكم المبرمج باسم الكلاس الذي يريده حيث يستطيع تسمية الـ class بأي اسم يريده ، الـ class يحتوي على مجموعة من الخصائص والدوال الخاصة به في البرنامج الذي تود كتابته .
- static void main هذه الدالة هي نقطة البداية لأي برنامج مهما كانت عدد classes الموجودة ، وكل برنامج يوجد فيه main method واحدة .
- هنا بداخل هذه الدالة تكتب جميع الخصائص والدوال التي تريد كتابتها وتستدعي ماتريد ….الخ .
ملاحظة :
- لغة #C لغة تهتم بكيفية كتابة الحروف capital أو small حيث تغيير حرف من صغير لكبير قد يؤثر على برنامجك ، لذا لا بد أن تكون حريص ومهتم خلال كتابتك .
- في كل لغة برمجة توجد عدد من الكلمات التي لا تستطيع كتابتها كإسم class مثلاً أو متغير و” لكن لو اضطرت لإستخدامها لا بد أن تكتبها بهذا الشكل word @ ” وتسمى بـ Keyword وهذه قائمة بجميع الكلمات .
المتغيرات والدوال :
- كما ذكرت سابقاً لكل class يوجد عدة متغيرات “خصائص” خاصة به يستخدمها واذا عملنا منه object سيمتلك هذه المتغيرات بالطبع .
- المتغيرات تعني أن نخزن فيها قيم معينة خاصة بهذ الكلاس .
- الدوال وهي عبارة عن المهام التي سيقوم بها هذا class وتختلف هذه المهام من ناحية ماذا سيأخذ لبدء هذه المهام وتسمى ب parameters أو المتغيرات المعرفة مسبقاً في الـ class ، وماهي نتيجة هذه المهمة الـ return value ، أي ماذا سوف تكون النتيجة عندما ينتهي من هذه المهمة .
لنأخذ مثال لتسهيل الفهم
لو عرفنا class person هذا class فيه خصائص وأعمال سيقوم بها الشخص ، مثلا نعرف متغير height فهنا نعني أن الانسان لديه خاصية الطول ولنخزن بداخل هذا المتغير قيمة ، فطول هذا الانسان مثلا 160 cm .
الانسان لديه مهام يومية يقوم بها ، لنأخذ مثلاً مهمة الطبخ ، قبل أن يطبخ لا بد أن يكون عنده parameters وهنا نعني بالمقادير اللازمة لعمل الوجبة ، ثم سيقوم بداخل هذه المهمة بعدة أعمال وهذا يسمى بـ method body ومن ثم نتيجة هذه الطبخة وتسمى بـ return value لهذه الدالة .
إلى هنا أكتفي بهذا القدر وان شاء الله سوف أبدأ بكتابة أساسيات اللغة الأخرى في المقالات القادمة
التعليقات (0)
لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟
تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !