تعريف متغيرات من الـ enum واستخدامها

أولا: تعريف المتغيرات:

في الدرس السابق شاهدنا كيفية تعريف enum إسمها Fruits وتعريف أربع ثوابت بداخلها هي (ORANGE,APPLE,LEMON,BANANA).

في هذا الدرس سنتعلم كيفية تعريف متغيرات من الـ enum وإستخدامها.

يتم تعريف المتغيرات من الـ enum بشكل مشابه لتعريف المتغيرات من الأنواع الأساسية (int, boolean ,char...الخ) بحيث أننا لا نحتاج لإستخدام كلمة new عند إنشاء أو تعريف المتغير، بل نقوم بتعريفه وإستخدامه مباشرة بالشكل التالي:

 

public static void main(String[] args) {
		Fruits org = Fruits.ORANGE;
		
		
	}

 

كما تلاحظ يتم تعريف المتغير بإتباع الخطوات التالية:

1- كتابة إسم الـ enum وهي Fruits

2- كتابة إسم المتغير (بإمكانك إختيار أي إسم طالما يوافق قواعد كتابة اسماء المتغيرات في لغة جافا) وفي المثال إسم المتغير org

3- وضع علامة الإسناد "="

4- تحديد الثابت الذي ترغب بإسناد قيمته للمتغير بإستخدام إسم الـ enum متبوعة بإسم الثابت، وفي المثال كانت Fruits.ORANGE

لاحظ أنك لو قمت بكتابة إسم ثابت غير موجود أو بحروف مختلفة (صغيرة أو كبيرة) سينتج عن ذلك خطأ compilation error.

وهذه أحد مميزات الـ enum، أنها تحدد لك الثوابت الموجودة والمسموح بإستخدامها وتمنع إستخدام أي ثابت غير مُعرف، مما يسهل عليك تنظيم برنامجك ومعالجة الاخطاء فيه.

 

بعد تعريف المتغير يمكن إستخدامه بأي شكل، كطباعته مثلاً بالجملة:

System.out.println(org);

 

وسيكون الناتج من جملة الطباعة هذه إسم الثابت:

ORANGE

 

يمكن أيضاً الوصول للثابت وطباعته مباشرة بالشكل التالي:

System.out.println(Fruits.ORANGE);

 

وسينتج عنه أيضاً إسم الثابت ORANGE.

حتى الآن شاهدنا إستخدامات بسيطة لثوابت الـ enum وقد تكون غير مجدية.

في الدروس القادمة سنتعرف على إستخدامات متقدمة وأكثير تعقيداً تظهر فوائد الـ enum في البرامج.

التعليقات (0)

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !