9 أُطُر عمل لبناء تطبيقات الهواتف الذكية متعددة المنصات
استعراض 9 إطر عمل مجانية لتطوير وبناء تطبيقات الهواتف المحمولة هي الافضل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا المقال سوف اعرض 9 إطار عمل هي الافضل في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة بترتيب عشوائي
اغلب هذه الأُطُر تستخدم لغة الجافاسكربت ( JavaScript ) لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة متعدد المنصات
وهناك إطر اخرى تستخدم لغات لها شعبيه كبيرة ومجتمع كبير ايضًا.
1- إطار NativeScript
إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر تم تطوير من قبل شركة Telerik التابع لشركة Progress Software يستخدم لغة جافاسكربت ( JavaScript ) لبناء تطبيقات الهواتف الذكية ومن افضل ميزاته هي الوصول الى واجهات برمجة التطبيقات الأصلية ( Native APIs ) التي تسمح للمطور بالوصول الى API النظام باستخدام لغة الجافاسكربت ( JavaScript ) و ايضًا كتابة كود واحد يعمل على جميع المنصات.
يستخدم XML لبناء الوجهة و CSS لتنسيق الواجهة والتطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ) لنظام Android و iOS. اطار العمل NativeScript لا يجبرك على استخدام اطار عمل اخر مثل Angular او Vue.js مع ذلك بإمكانك استخدامها او الكتفاء باستخدام NativeScript Core.
الموقع الرئيسي لإطار العمل NativeScript:
2- إطار Flutter
إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر مطور من قبل شركة جوجل ( Google ) وتم تطوير بواسطة تطبيق Alibaba لنظام iOS و Android يستخدم لغة Dart لتطوير التطبيقات عابرة ( متعددة ) للمنصات ( cross platfroms ) لنظام iOS وAndroid مايميزة هو نمو المجتمع الخاص به بشكل متسارع وايضًا تطوير من طرف شركة جوجل ( Google ) وإستخدامة للغة Dart لتطوير التطبيقات والتي يعتبرة البعض ميزة و البعض الاخر عيب في إطار العمل Flutter. إطار العمل Flutter لا يستخدم اي اطار عمل ولا يدعم احد اطارات العمل الشهيرة مثل React و Vue و Angular ولا يدعم بناء الوجهات بإستخدام xml او html او اي لغة هيكلة اخرى ويكون تطوير الواجهات والتعامل معها في اطار العمل Flutter عن طريق لغة Dart
الموقع الرسمي لإطار العمل Flutter:
3- إطار العمل RubyMotion
إطار عمل مجاني ( يحتوي على خطط مدفوعة ) وشبه مفتوح المصدر تم تطويرة من قبل شركة Scratchwork Development LLC محصور التطوير عليه لمستخدمي نظام Mac OS من مميزاته الوصول الكامل الى واجهات برمجة التطبيقات الأصلية ( Native APIs ) واستخدامه للغة Ruby لبرمجة تطبيقات الهواتف المحمولة. كما في Flutter إطار RubyMotion لا يستخدم اي اطار عمل ولا يدعم احد اطارات العمل الشهيرة مثل React و Vue و Angular ولا يدعم بناء الوجهات بإستخدام xml او html او اي لغة هيكلة اخرى ويكون تطوير الواجهات والتعامل معها في اطار العمل RubyMotion عن طريق لغة Ruby والتطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ) لنظام Android و iOS. يوجد العديد من الخطط للإشتراك فيها اولها خطة Starter ( البدء ) وهي خطة مجانية محدودة جدًا وثم خطة Indie ( لمستقل واحد ) وتكلفته 199$ دولار سنويًا ثم خطة Professional ( الإحترافية ) غالبًا للشركات وتكلفتها 499$ دولار سنويًا بإمكانك الإطلاع على الخطط والفرق بينها من الرابط التالي:
http://www.rubymotion.com/download/
الموقع الرسمي لإطار العمل RubyMotion:
4- إطار Appcelerator Titanium
إطار عمل مجاني ( يحتوي على خطط مدفوعة ) ومفتوح المصدر تم تطوير من قبل ابسيليراتور (Appcelerator) وتم تطوير بواسطته العديد من التطبيقات المشهورة جدًا مثل تطبيق Ebay و PayPal و Zipcar و Cisco وغيرها من التطبيقات يستخدم لغة جافاسكربت ( JavaScript ). يستخدم XML للهيكلة و لغة التنسيق TSS والتطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ). لا يجبرك إطار Appcelerator Titanium على استخدام اطر عمل محدد بجانبة وبإمكانك استخدام اطار العمل Backbone او Alloy مع إطار Appcelerator Titanium لبناء تطبيقات الهواتف الذكية عابرة ( متعددة ) للمنصات ( cross platfroms ) لنظام Android و iOS. يوجد العديد من الخطط للإشتراك فيها اولها خطة Indie ( لمستقل واحد ) وهي خطة مجانية محدودة جدًا وثم خطة Pro ( او Professional الإحترافية ) وتكلفته 99$ دولار سنويًا ثم خطة Enterprise ( للمشاريع ) غالبًا للشركات وتكلفتها حسب حاجة المشروع لها بإمكانك الإطلاع على الخطط والفرق بينها من الرابط التالي:
https://www.appcelerator.com/pricing/
الموقع الرسمي لإطار العمل Appcelerator Titanium:
5- إطار Ionic
إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر تم تطويرة من قبل دريفتي ( Drifty Co ) يستخدم تقنيات الويب HTML ( لغة لهيكلة HTML5 ) و CSS و JavaScript لنباء تطبيقات هجين ( Hybrid ) عابرة ( متعددة ) للمنصات ( cross platfroms ) في الاصدار الاول من إطار العمل Ionic كان يستخدم الإطار إطار العمل AngularJS ويستخدم واجهة مهيئة من قبل فرق ionic وليست مشابة بشكل كبير لواجهة النظام الإصلية ( خام او Native ) ولكن مع اطلاق الإصدار الثاني من إطار Ionic تم اعتماد تصميم ملحقات مشابه تقريبًا لتصميم ملحقات النظام الإصلية ( خام او Native ) وفي الاصدار الثاني تم التخلي عن اطار AngularJS وتم استخدام إطار Angular 2 ( و اعلى ) كالإطار الاساسي ولغة TypeScript كلغة افتراضية للإطار ( تترجم الى JavaScript ) وفي الاصدار الثالث تم دعم اللغة التي تكتب من اليسار لليمن ( RTL او Right to Left ) بشكل افتراضي في إطار العمل Ionic ومن هذه اللغات اللغة العربية ومع الإصدار الرابع من إطار العمل Ionic تم إضافة الدعم لإطار العمل Vue ليمكن لمستخدم الإطار تطوير تطبيقاتهم على إطار العمل Ionic من مميزات إطار Ionic هو العمل على عدد كبير من المنصات منها Android و iOS و Window Phone و ايضًا من مميزتة مجتمع مطورين كبير جدًا
يستخدم تقنيات الويب المعتادة لغة الهيكلة HTML ولغة التنسيق CSS ولغة البرمجة JavaScript لتطوير تطبيقات الويب والتطبيق المستخرج يكون تطبيق هجين ( Hybrid ) وبشكل مشابه جدًا للتطبيق الأصلي ( خام او Native ).
الموقع الرسمي لإطار العمل Ionic:
6- إطار Xamarin
ليس إطار عمل بل هو شركة مملوكة لشركة مايكروسوف ( Microsoft ) وادواتها مجانية تستخدم لغة سي شارب ( C# او CSharp ) لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة عابرة ( متعددة ) للمنصات لنظام iOS و Android و Window Phone. يستخدم لغة هيكلة XAML ولغة التنسيق CSS ولغة البرمجة C# التطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ) لنظام Android و iOS و Windows Phone من مميزات Xamarin هو استخدامة للغة C# ( لغة قوية جدًا ولكنها صارمة ايضًا ) وايضًا تحويل شفرة لغة C# الى لغة الألة وايضًا توفر مجتمع كبير لا يستخدم اي اطار عمل ولا يدعم احد اطارات العمل الشهيرة مثل React و Vue و Angular.
الموقع الرسمي لإطار Xamarin:
7- إطار React Native
إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر تم تطوير من قبل شركة فيسبوك ( Facebook ) يستخدم لغة الجافاسكربت ( JavaScript ) وإطار العمل React ( اجباري ) لتطوير تطبيقات الهوانف الذكي عبارة ( متعددة ) للمنصات ( cross platforms ) وتم تطوير بواسطته تطبيق Facebook و Instagram و Skype و Uber و Discord و Pinterest وغير من التطبيق المشهورة والتي يتعدى عدد مستخدميها الملايين يستخدم للهيكلة تستخدم TSX/JSX او عن طريق جافاسكربت ( JavaScript ) للهيكلة و التنسيق يكون مباشرة عن طريق لغة TypeScript/JavaScript ( تترجم TypeScript الى JavaScript خلال بناء التطبيق ) مباشرة التي تستخدم للبرمجة. التطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ) لنظام Android و iOS و Windows Phone.
الموقع الرسمي لإطار العمل React Native:
https://facebook.github.io/react-native/
8- إطار Fuse Tools
هو مجموعة ادوات لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة عابرة للمنصات ( cross platfroms ) مجانية ومفتوحة المصدر تستخدم لغة الجافاسكربت ( JavaScript ) يمتاز بالسهولة والعملية ويتوفر على مصمم مرئي ( Visual Designer ) يستخدم لغة UX للهيكلة ولغة CSS للتنسيق ولغة جافاسكربت ( JavaScript ) للبرمجة والتطبيق المستخرج يكون تطبيق اصلي ( خام او Native ) لنظام Android و iOS لا يستخدم اي اطار عمل ولا يدعم احد اطارات العمل الشهيرة مثل React و Vue و Angular.
الموقع الرسمي لإطار Fuse Tools:
9- إطار العمل Weex
إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر يحتضن من قبل مؤسسة برمجيات أباتشي ( apache software foundation ) يستخدم لغة جافاسكربت ( JavaScript ) لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة عابرة ( متعددة ) للمنصات ( cross platfroms ) بشفرة برمجية واحدة لعدة منصات يستخدم لغة الهيكلة XML ولغة CSS للتنسيق و لغة جافاسكربت ( JavaScript ) للبرمجة يتيح استخدام إطار العمل Vue وهو الإفتراضي عند انشاء مشروع Weex جديد.
الموقع الرسمي لإطار Weex:
التعليقات (1)
🔘 أعجبني كثيرا إطار Weeks لسهولته ومرونته وسرعة إخراجه.
ويبدو أن مطوريه من الصينيين تركوا صفحات بعض الإضافات باللغة الصينية.
_______________________________
يليه في السهولة Ionic إن لم يكن في المستوى نفسه.
ويلحق بهما Cordova لمن أراد مجرد السهولة أو العرض في WebView دون أية خدمات إضافية أو تحسين الأداء.
_______________________________
🔘 موقع FuseTools.com يحول إلى موقع آخر هو Fuse.no وهو موقع لعرض خدمات تطوير التطبيقات.
موقع بيئة التطوير الصحيح: Fuse-X.com و FuseOpen.com
https://Fuse-X.com
______________________________
🔘 بعد أن بدأت مع إطار العمل Flutter وجدت أن هناك مبالغة كبيرة في الترويج له
فلغة Dart طويلة وشبيهة ببقية اللغات الكائنية المنبثقة عن ++C
وتحتاج وقتا ليس قصيرا لإتقانها.
ثم هناك أطر عمل الأخرى كثيرة ومتعددة المنصات (Cross-platform) وهي كذلك أبسط، وبعضها مدعوم من شركات كبرى كذلك مثل مايكروسوفت وفيسبوك، ولم نسمعهم يثيرون مثل هذا الضجيج كما أثارته جوجل حول فلاتر، ولعل ريادة جوجل في التسويق والترويج هذه السبب في هذا.
ولا يوجد ما يضمن يضمن عدم ضياع العمر والمال في تعلم لغة Dart الطويلة مع هذا الإطار كما حدث مع مبرمجي VisualBasic مع ظهور لغات وتقنيات جديدة، وكما حدث لمبرمجي Android الذين كانوا يستخدمون Java وفضلت عليها جوجل فيما بعد لغة معدلة وهي Kotlin، وكما قضى كثير في تعلم Objective C لتبدلها أبل فيما بعد بلغة Swift.. وهكذا.
فينبغي أن يكون المبرمج على حذر من دعايات الشركات الكبرى، وألا يأخذ ترويجهم على سبيل التسليم المطلق دون أن يكون مستعدًا للإلغاء والتغيير لتقنيات أخرى بعد حين.
عرض المزيد.. جديد مقالاتي
عرض المزيد.. جديد دوراتي
لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟
تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !