من أين أبدأ تعلم البرمجة ؟ سلسلة (3)
قبل لا تبدأ في حضور أي دورة تعلم برمجة عليك قراءة هذه التدوينة
سلام مجددا
بعد ما عرفنا منطق الآلة في التدوينة السابقة اليوم بنتكلم عن إمكانيات الآلة وعلاقتها بالمنطق والخوارزميات
حتى نبسط الموضوع أكثر يسعى العلماء لجعل الحاسب الآلي مثل البشر يفكر ويحلل ويتواصل ,
طالما بأن الفكر والتحليل والتواصل هم الركيزة الأساسية لذا نحن بحاجة إلى منطق و ذاكرة ومعالج
لذا نستطيع بأن نقول بأن لُب الحاسب الآلي يكمن في الذاكرة والمعالج لأنهم أشبه بالعقل والذاكرة لدى الإنسان .
إذا لو طرحنا سؤال قائلين كيف سنجعل الآلة تفكر وتحلل مثل الإنسان ؟ الجواب يكمن في المعرفة
لا تستطيع أن تتعاطى مع أي موضوع دون معرفة كذلك الحاسب الآلي . وهذا يقودنا إلى فهم سر تكرار
المدرب أو المعلم بجملة " دعونا نعرّف بيانات من نوع كذا أو دعونا نعرّف متغير "
إذا التعريف هو إخبار الحاسب الآلي بالمهمة المطلوبة منه وكيف يتعاطى معها وهذه هي وظيفة المبرمج
بأن ينقل المعرفة من العميل إلى الآلة كي تؤدي الغرض المطلوب منها . لكن تعريف الأشياء للآلة
يختلف عن تعريف العقل البشري للأشياء بمعنى :
1 - يستطيع العقل البشري التميز والتعامل مع مصادر معرفة متعددة وتخزينها في وقت واحد
ومثال على ذلك قيادة السيارة , عندما تقود فأنت تنظر للسيارات التي أمامك وبجانبك وخلفك
وبناءً عليه تزيد في السرعة أو تقللها وفي نفس الوقت لو رن الهاتف ستجيب وربما تنعطف تجاه المخرج
وهكذا في تفاعل مستمر حتى تصل إلى وجهتك , نلخص تلك العملية في التحليل والمعالجة
2 - عقل الآلة بخلاف العقل البشري فهو يتعامل مع مصادر المعرفة بالترتيب المرقم
كيف يعني مرقم ؟ يعني خطوة ثلاثة لا يجب أبدا أن تسبق خطوة رقم اثنين أو واحد
وهذا يبين لنا لماذا فهم الخوارزميات مهم للمبرمج , حيث أن الآلة بحاجة إلى معلومات متسلسلة
تتم معالجتها بتتابع وبشكل فردي .
و مثال على ذلك عملية جمع عددين التي ذكرناها في المقال السابق .
نأتي هنا إلى منطق الآلة وماذا يعني كل منطق
( أ ) - تعريف المتغيرات وأنواعها
المتغيرات هي مكان يحجز للبيانات المدخلة بأحجام مختلفة في الذاكرة لمرة واحدة ويسمح بالكتابة عليه مجددا
ويعطي الأولوية لآخر متغير إنكتب *ملحوظة نعني بالكتابة اي إسناد المتغير حركة مشابهة تماما
لعملية النسخ على الأقراص المدمجة .
( ب ) - البيانات التي تعرفها الآلة ( الحاسوب ) مثل :-
1 - الأعداد بشكل عام ( الصحيحة والنسبية والكسرية .. )
2 - حروف ( حرف واحد )
3 - السلاسل النصية ( مجموعة من الحروف مكونة كلمة أو جملة )
4 - الجمل المنطقة ( تحتمل خيارين يا صح أو خطأ )
5 - المصفوفات ( خزانة تحوي البيانات الكثيرة بشكل مرتب في مكان واحد ) .
هذه تقريبا أغلب البيانات المشتركة في أغلب لغات البرمجة .
( ج ) - لو سألنا وقلنا ماذا يمكن للآلة أن تفعل بهذه البيانات
الجواب :-
1 - حلقات التكرار ( تقوم بتكرار العملية وغالبا يُعرّف معها عداد يرمز له بالرمز i )
2 - تنفيذ الشروط , وغالبا تأتي مع عمليات التكرار ( مثال كرر المعادلة إلى أن يصبح مجموع العدّاد أكبر من عشرة )
3 - الدوال أو المهام ( دالة تنشئ بغرض تأدية مهمة معينة , تمكنك من عدم تكرار الكود واستهلاك مساحة في الذاكرة )
4 - الحاوية أو الفصل معروف باسم " كلاس " ( كأن تنشئ حاوية معينة لها خصائص مشتركة مثل السيارات جميعها
لديها موديل وشركة مصنعة ولكنها تختلف عن بعض بالمسميات , وهي تضم غالبا الكائنات )
5 - الكائنات ( كأن تقول الشركة المصنع فورد والموديل 2018 هذا يسمى كائن , وكذلك تستطيع أيضاً
أن تضيف كائن آخر كأن تقول الشركة المصنعة تويوتا والموديل 2011 . لذا أغلب الكائنات توضع في الحاوية " كلاس " )
( د ) - تقريبا غطينا نسبة لا بأس بها تمكنك من تعلم أي لغة برمجة تريد
يهمنا نهاية هذه التدوينة أن نعرف أنواع البيانات وماذا يمكن للآلة أن تفعل .
هذه أغلب الأشياء المشتركة والتي يتحدث عنها المدربون بإستمرار للطلبة الجدد
وكل لغة برمجية تختلف بالتعريف نحويا عن اللغة الأخرى
على سبيل المثال السماء هي السماء , في العربية تنطق " سماء" و الإنجليزية تنطق" سكاي"
والفرنسية " سِييل" والأسبانية " فِيَلُو" , ولكن بسبب اختلاف البيئات اختلفت اللغات فاختلف النطق والمسمى
فمهما تعددت الألفاظ والمسميات إلا أن السماء المشار إليها وحدة , وهذا يفسر لنا سبب تعدد لغات البرمجة
الذي سنتطرق له في التدوينة القادمة بإذن الله
في أمان الله
التعليقات (0)
لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟
تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !