بعد تعلمك للغة برمجة معينة يجب عليك معرفة بعض الاستراتيجيات التي تستخدم في البرنامج لتوفر عليك الوقت، و الجهد، و أيضا ذاكرة التخزين العشوائية. هناك بعض من العلوم عليك الاطلاع عليها و اتقان بعضها، هذه العلوم هي كالتالي:
تراكيب البيانات، و الخوارزميات، و الذكاء الاصطناعي
هذه اهم العلوم التي يجب عليك تعلمها ، بإذن الله في هذه المقالة سأذكر كل واحدة منها بإيجاز، أتمنى لك رحلة ممتعة.
لننطلق .‘
تراكيب البيانات:
هو عبارة عن علم يهتم بتنظيم البيانات و تسهيل الوصول إليها بأشكال مختلفة يتم استخدامها حسب الحاجة لها في البرنامج.
- من بعض مواضيعه:
- المصفوفات – Arrays.
- المجموعة المرتبطة – Linked List.
- المكدس – Stack.
- الطابور – Queue.
- الشجرة الثنائية – Binary Tree.
- Binary Search Tree.
- Heap.
- Hashing.
- Graph.
الخوارزميات:
هي عبارة عن مجموعة من الأوامر و التعليمات التي يكتبها المبرمج قبل البدء بالبرمجة، و يستخدم فيها بعضا من الاستراتيجيات التي وجدت لتسهل الكثير من العمليات خاصة الوقت و الجهد المستهلك.
- من أمثلته:
- Linear Search Algorithm.
- Binary Search Algorithm.
- Selection Sort Algorithm.
و غيرها الكثير.
الذكاء الاصطناعي:
هو عبارة عن علم متشعب يصعب تحديد تعريف له ، المفهوم العام له هو جعل أي جهاز أو برنامج بإمكانه اجراء بعض العمليات بشكل تلقائي ، أو تحديد قرار معين بالاستفادة من المعلومات المدخلة إليه.
- من علومه:
- انترنت الأشياء – Internet Of Things .
- البيانات الضخمة – Big Data .
- علم البيانات – Data Science .
- تعلم الآلة – Machine Learning .
اتمنى أنك استمتعت بالرحلة ... إلى اللقاء في مقال جديد
التعليقات (2)
جميل وأظن أن مقالي تكملة لمقالك
من هنا:
https://3alam.pro/zyad-alaatyby/articles/my-experience
هذا الموقع يعلمك الأشياء التي شرحتها وكذلك الذكاء الاصطناعي والرياضيات المهمة في علوم الحاسب وقواعد البيانات وامن المعلومات وغيرها.
تمت الإشارة لمقالك في مقالتي :)
شكراً لك
لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟
تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !