Swift 01 : المتغيرات

Abatherمنذ 8 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بإذن الله تعالى راح اكتب عدة مواضيع لتعلم الاساسيات للغة Swift 

وهي اللغة المستخدمة لكتابة برامج وتطبيقات أجهزة Apple لأنظمتها المختلفة

iOs, OS X, tvOS, watchOS

لأجهزة الماك والآيفون و الآيباد وأبل تي في و آبل واتش

موضوع اليوم راح يكون عن

المتغيرات:

المتغير  عبارة عن اسم يعطى لأي قيمة داخل كود البرمجة سواء كانت هذه القيمة عددية او كانت نص

مثلا لو كان لدي هذه الجملة "مرحباً بكم في عالم البرمجة" بإمكاني أن اعطي هذه الجملة اسم (متغير)

بحيث بامكاني استخدام الجملة اينما اريد عن طريق كتابة اسمها.

 

بكل تأكيد قبل استخدام هذا المتغير في كود البرمجة علي انشاء واعطائه قيمة

وطريقة انشاء متغير في لغة Swift كالتالي
 


var welcome : String = "مرحباً بكم في عالم البرمجة"

 لنفصل قليلاً هذا الكود الموجود بالأعلى

var: يرمز الى اننا بصدد انشاء متغير.

welcome: هو الاسم الذي سنعطيه للمتغير

String: هو نوع المتغير (هناك عدة انواع سأذكرها خلال السطور التالية) وهو عبارة عن نص

= : وضع القيم التالية لعلامة = داخل اسم welcome

"" : تستخدم علامة التنصيص لكتابة اي نص داخلهما (يجب وضعهما لنوع String)

"مرحباً بكم في عالم البرمجة" : القيمة اللتي يحملها الاسم

الآن انشأنا المتغير ويمكننا استخدامه اينما نريد ليس هذا وحسب

لكن بإمكاننا ان نغير القيمة داخل هذا المتغير عن طريق


welcome = "مرحباً بكم"

الان حينما اقوم باستدعاء المتغير welcome فإن القيمة اللتي يحملها هي "مرحباً بكم"

بعد ان تطرقنا لكيفية انشاء المتغير من المفيد أن نعرف أنواع المتغيرات:

اولاً: الأرقام ويندرج تحتها عدة أنواع أهمها:

- Int: وهو لحمل الأعداد الصحيحة (...-1000، ... ، -10،...، -1 ، 0 ، 1، ... ، 10 ، ... )

-Double: لحمل الأعداد النسبية ( مثل: 1.5، 22.4 ، 8.0)

ثانياً: النصوص وتتمثل في:

- Character : ويستخدم لحمل مفردة واحدة فقط سواء كانت حرف او رقم ويجب وضعها بين علامتي التنصيص ""

-String : وتستخدم لكتابة الكلمات والجمل على حد سواء كذلك يجب وضعها بين علامتي التنصيص.

ثالثاً : الاجابة المنطقية (صحيح أو خاطئ)

Bool : هو النوع الذي يستخدم للإجابة المنطقية اللتي تحمل اما (true آو flase)

هذه هي الانواع الاساسية اللتي يجب ان تعرفها في الوقت الحالي.

لنعد من جديد الى الأكواد وننشئ متغير لكن هذه المرة بطريقة مختلفة


var number = 10

كما نلاحظ بأني لم احدد نوع المتغير لحسن، حظنا فإن swfit ذكية كفاية لتعلم بأن هذا المتغير عبارة عن Int 

هذا لاننا اعطيناه القيمة 10

كذلك بإمكاننا انشاء متغير عن طريق متغير آخر :


var number1 = 2
var number2 = number1
var number3 = number1 + 3
var number4 = number1 * number3

في السطر الأول انشأنا متغير بالطريقة المعتادة 

اما السطر الثاني فقد اعطينا number2 القيمة الموجودة في number1 واللذي هو 2

السطر الثالث انشأنا متغير عن طريق اضافة 1 الى المتغير number1 فتكون قيمة number3 هي 3

اما السطر الاخير فقد انشأنا متغير عن طريق ضرب المتغيرين number1 و number3 فتكون قيمته 6

الثوابت:

كما قلنا سابقاً فبالإمكان تغيير قيمة المتغير في اي مكان داخل الكود لكن لنفرض بأني اريد ان اجعل

هذه القيمة ثابته لا تتغير، حسناً هذا الامر بغاية البساطة كل ما علي فعله هو استبدال كلمة var بـ let

حينها لن يكون لدي متغير ولكن سيكون لدي ثابت


let PI : Double = 3.14

كما هو وضاح في هذا المثال فإننا انشأنا ثابت يحمل اسم PI وقيمة 3.14

كل ما ينطبق على المتغير ينطبق على الثابت عدى انه لا يمكن تغيير قيمة الثابت

في اماكن اخرى في الكود.

الخلاصة:

- لانشاء متغير كل ما علينا فعله هو كتابة المصطلح var متبوع باسم المتغير ومن ثم : فنوع المتغير (ليس لزام كتابة نوع المتغير لانه ستحدد تلقائيا) ومن ثم = فقيمة المتغير.


var number : Int = 12

- هناك انواع مختلفة من المتغيرات منها للأرقام واخرى للنصوص و للإجابات المنطقية


var myName : String = "Mohammed"
var number : Double = 12.14
var trueorfals : Bool = true

- بالامكان تغيير قيمة المتغيير متى ما احببت.

- بإمكانك انشاء متغير عن طريق متغير آخر.

- لإنشاء ثابت كل ما علينا فعله هو استبدال var بـ let واللذي لايمكن تغير القيمة اللتي أنشئ بها.

اتمنى ان اكون قد افدتكم وان يكون الشرح وافي ... اي اسألة انا بالخدمة

كلمات دليلية:
0
إعجاب
9860
مشاهدات
0
مشاركة
1
متابع
متميز
محتوى رهيب

التعليقات (1)

elmasrySoftWare:

شرح ممتاز

لايوجد لديك حساب في عالم البرمجة؟

تحب تنضم لعالم البرمجة؟ وتنشئ عالمك الخاص، تنشر المقالات، الدورات، تشارك المبرمجين وتساعد الآخرين، اشترك الآن بخطوات يسيرة !